مما لا شك فيه أن الذرة الحلوة من الأطعمة المحبوبة لدى الكبار والصغار على حد سواء، نظرًا لطعمها الحلو ونكهتها اللذيذة. الذرة الحلوة أيضًا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات ب وحمض الفوليك وفيتامين ج، وهذا ما يجعلها من الأطعمة المفيدة للصحة والشعر والبشرة.

القيمة الغذائية للذرة الحلوة

الذرة الحلوة مصدر غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ, وفيتامينات ب وفيتامين ج بالإضافة لاحتوائها على الكثير من المعادن المفيدة مثل المنغنيز، حمض الفوليك، الحديد والفوسفور وكذلك تحتوي على الألياف الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

ما هي الذرة الحلوة؟

الذرة الحلوة هي عبارة عن طفرة جينية من الذرة الحقلي، وتتميز باحتوائها على نسبة أعلى من السكر ونسبة أقل من النشا مقارنة بالنوع الحقلي، ولذلك يجب تبريدها أو حفظها خلال ساعتين من الحصاد للاحتفاظ بحلاوتها حتى لا يبدأ السكر في التحول إلى نشا.

فوائد الذرة الحلوة للصحة

تتعدد فوائد الذرة الحلوة الصحية كالتالي:

  • تمنع الإصابة بفقر الدم

تتميز الذرة الحلوة باحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك، والحديد وفيتامين ب 12، وهم من العناصر التي يمكن أن يؤدي نقصها إلى الإصابة بفقر الدم، ولذلك يُنصح بتناول الذرة الحلوة لمنع الإصابة بالأنيميا.

  • السيطرة على مرض السكري

تحتوي الذرة الحلوة على فيتامينات ب المعروفة بقدرتها على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين مما يساعد على تنظيم عملية إفراز الأنسولين في الجسم.

  • تحسين عملية الهضم

تشتمل الذرة الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك، مما يجعله من الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

  • تحسين طاقة الجسم

إذا كنت تمارس الرياضة باستمرار، فيمكنك وضع الذرة الحلوة في نظامك الغذائي، لأنها تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بشكل بطيء، مما يوفر لجسمك الطاقة لفترة أطول.

  • مفيدة لصحة المرأة الحامل

تتميز أيضًا باشتمالها على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يجب أن يتم الحصول عليه أثناء الحمل، لمنع حدوث أي تشوهات للجنين أثناء الحمل.

  • تحسين الرؤية

يمكنك الإستعانة بالذرة الحلوة لتحسين رؤيتك لأنها تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على تعزيز عملية الرؤية بشكل كبير كما أنه يساهم في تقليل حدوث مشكلة الضمور البقعي.

فوائد الذرة الحلوة للبشرة

إليك بعض الفوائد التي تقدمها الذرة الحلوة لبشرتك:

  • تجديد خلايا البشرة

يمكنك الإستعانة بزيت الذرة لتدليك بشرتك، مما يساعد على تحسين ملمس البشرة وتعزيز خلايا البشرة وإصلاحها، كما أن تناول الذرة الحلوة يمد البشرة بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة التي تجعلها مشعة.

  • تأخير آثار عملية الشيخوخة

تحتوي الذرة الحلوة على العديد من خصائص مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تأخير علامات الشيخوخة وجعل بشرتك أكثر شبابًا.

  • إزالة آثار حب الشباب

يمكنك صنع عجينة من الذرة الحلوة ووضعها على آثار حب الشباب للتخلص منها نظرًا لاحتواء الذرة الحلوة على نسبة كبيرة من فيتامين ج المعروف بقدرته على إزالة آثار حب الشباب.

فوائد الذرة الحلوة للشعر

توفر الذرة الحلوة بعض الفوائد للحصول على شعر صحي كالتالي:

  • تمنع تساقط الشعر

يمكن أن تساعد الذرة الحلوة على منع تساقط الشعر، وذلك من خلال تقوية خصل الشعر بفضل محتواها من مضادات الأكسدة واللايكوبين.

  • تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

تتميز أيضًا بقدرتها على تعزيز قوة بصيلات الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية داخل فروة الرأس، مما يساهم في الحصول على شعر قوي وصحي.