تعتبر البامية من الخضروات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وهي مشهورة في العديد من البلدان وتُعرف أيضًا باسم “إصبع السيدة”. يتم زراعتها من أجل الحصول على قرونها الخضراء والتي يتم طبخها بعد حصادها مباشرةً أو بعد فترات قليلة من عملية الحصاد.

ما هي البامية؟

البامية هي إحدى النباتات المزهرة التي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم، ويرجع منشأها الأصلي إلى غرب إفريقيا أو جنوب آسيا. تحتوي البامية على قرون خضراء وتشتمل هذه القرون على بعض البذور الصغيرة المصفوفة بشكل عمودي. تُعرف البامية بطعمها المميز وقوامها اللاصق الفريد.

القيمة الغذائية للبامية

تحتوي البامية على عدد قليل من السعرات الحرارية وبالتالي هي مثالية لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين ج وحنض الفوليك، وكذلك تشتمل على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية النباتية مثل بيتا كاروتين، والزياكسانثين واللوتين. كما تشتمل البامية على العديد من الفوائد الصحية نظرًا لمحتوائها الغني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة، وإليكم أهم فوائد البامية الصحية.

فوائد البامية الصحية

البامية من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وهذا ما يجعلها مصدر يوفر العديد من الفوائد الصحية كالتالي:

  • خفض نسبة السكر في الدم

تحتوي البامية على بعض المركبات المضادة للأكسدة والتي تساهم في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني عن طريق تقليل نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

  • تمنع تساقط الشعر

يمكن أن تساعد البامية على منع تساقط الشعر لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تقوي صحة الشعر.

  • تحسين عملية الهضم

لقد أثبتت الدراسات أن البامية مفيدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي نظرًا لمحتواها الغني بالألياف الغذائية، حيث أنها تساهم في تعزيز عملية الامتصاص ومنع حدوث مشاكل حركات الأمعاء كالإمساك.

  • طرد السموم من الجسم

تساعد البامية في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تساهم في هذه العملية.

  • هامة لصحة الحامل والجنين

تُعرف البامية باحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك الهام لنمو الجنين أثناء الحمل حيث أنه يمنع حدوث أي عيوب في الأنبوب العصبي للطفل .تحتاج المرأة الحامل ما يقرب من 400 مجم، ويمكن الحصول على هذه النسبة من خلال الطعام وتناول المكملات الغذائية.

  • تحسين الصحة العقلية

تشتمل البامية أيضًا على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية المعروفة بقدرتها على تحسين صحة العقل، وتساهم في منع الإصابة بالأرق والحصول على قدر كافي من النوم السليم.

  • الوقاية من السرطان

البامية غنية بالليكتين الذي يساعد في الحد من سرطان الثدي، كما أن هذا النوع من البروتين هام للمرضعات.

  • الوقاية من هشاشة العظام

تساعد البامية في الوقاية من هشاشة العظام بفضل احتوائها على فيتامين ك الذي يساهم في أن تصبح عظامك قوية وصحية حيث أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

  • دعم صحة العيون

تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البيتا كاروتين التي تساهم في تعزيز صحة العين.

  • دعم المناعة

تحتوي البامية أيضًا على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تحمي ضد الالتهابات، كما تعمل على دعم وتعزيز الجهاز المناعي.

  • منع حدوث النزيف أثناء الدورة الشهرية

يعمل فيتامين ك الموجود في البامية على منع حدوث النزيف لدى الأشخاص المعرضين لمشاكل النزيف أثناء الدورة الشهرية كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من نزيف الأنف أو نزيف اللثة.

طريقة تناول البامية

يمكنك إضافة البامية إلى نظامك الغذائي بعدة طرق مثل شويها في الفرن أو طهيها بالطماطم أو إضافتها إلى مجموعة من الخضروات كنوع من أنواع السلطة.