تعد الفراولة من الفواكه المفضلة بالنسبة للعديد من الناس بسبب طعمها الرائع ورائحتها الساحرة، وبجانب ذلك تتميز الفراولة بالعديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنسيوم بالإضافة إلى فيتامين أ وغيرهم من العناصر الغذائية الأخرى، وفي هذا المقال سنتناول معًا أهم فوائد الفراولة الصحية وقدرتها على الوقاية من الأمراض المختلفة.

فوائد الفراولة الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية للفراولة ونذكرهم كالتالي:

  • دعم الجهاز المناعي

لقد أثبتت الدراسات أن الفراولة من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين ج، ومن المعروف أن هذا الفيتامين من أفضل الفيتامينات التي تساعد في دعم الجهاز المناعي.

  • الحماية من فقر الدم

تتميز الفراولة بقدرتها على حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم نظرًا لاحتوائها على حمض الفوليك وفيتامين ب9، المعروفان بقدرتهما على إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يساعد حمض الفوليك أيضًا في تجديد وتكوين خلايا الجسم.

  • تقوية الذاكرة

يساعد فيتامين ج الموجود في الفراولة على تقوية الذاكرة وإبطاء معدل التدهور المعرفي الذي يمكن أن يحدث مع التقدم في العمر.

  • الوقاية من ضغط الدم

تحتوي الفراولة على كمية عالية من البوتاسيوم مما يساعد على تقليل نسبة الصوديوم في الجسم، وهو ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الناتج عن زيادة الصوديوم في الجسم.

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تشتمل الفراولة أيضًا على بعض مركبات الفلافونويد، وهي مركبات كيميائية لديها قدرة رائعة على الوقاية من أمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين، حيث أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي وتعمل على محاربة الجذور الحرة.

  • تقليل الالتهابات في الجسم

لقد أظهرت الأبحاث قدرة الفراولة على تقليل التهاب المفاصل نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الالتهابات بشكل طبيعي.

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم

لقد أثبتت الفراولة فعاليتها في خفض نسبة الكوليسترول في الدم لأنها تحتوي على الفلافونويدات، هي من مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على خفض الكوليسترول السيئ في الدم، حيث أن تراكم هذا النوع من الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى تصلب الشرايين.

  • الحفاظ على صحة بصرك

تتميز الفراولة أيضًا باحتوائها على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع إعتام العين، بالإضافة إلى أنها تشتمل على فيتامين ج الذي يلعب دورًا كبيرًا في حماية العين من الجذور الحرة الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي يمكن أن تضر بعدسة العين، كما أن هذا الفيتامين يساعد أيضًا في حماية الشبكية وتقوية قرنية العين.

  • تجعل بشرتك أكثر شبابًا

يساعد فيتامين ج الموجود في الفراولة على إنتاج الكولاجين المعروف بقدرته على تحسين مرونة الجلد، مما يجعل بشرتك أكثر نضارة مع تقدمك في العمر، كما تشتمل الفراولة أيضًا على حمض الإيلاجيك الذي يساعد على منع تدمير الكولاجين في البشرة مما يقلل من ظهور التجاعيد على البشرة.

  • إنقاص الوزن

إذا أردت التحكم في وزنك، فيمكنك تضمين الفراولة في نظامك الغذائي بدون أي خوف من أي سعرات حرارية إضافية لأن الفراولة تتميز بسعراتها الحرارية القليلة بالإضافة إلى أنها خالية من الدهون، وتحتوي على نسبة قليلة من السكر والصوديوم.

  • تحسين صحة المرأة الحامل

من المعروف أن المرأة تحتاج إلى حمض الفوليك سواء قبل الحمل أو أثناءه لأنه هام لنمو دماغ الطفل ومنع العيوب الخلقية بعد ولادة الطفل، وتعد الفراولة من أفضل مصادر حمض الفوليك.

حمض الفوليك أو ما يعرف بـ B9 يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في عملية تجديد الخلايا والنمو الطبيعي لأعضاء الجسم. ويؤدي نقص حمض الفوليك في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند بعض السيدات.

  • مصدر غني بالألياف الغذائية

تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك، بالإضافة إلى أنها تساعد على مكافحة مرض السكري لأنها تساعد في إبطاء امتصاص الجلوكوز في الدم.