يعتبر الرمّان من أكثر الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، ولقد ذُكر اسم هذه الفاكهة في القرآن الكريم بأنها من فواكة الجنة (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ). يتميز الرمّان باحتوائه على الكثير من الخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للأكسدة وكذلك المضادة للأورام بالإضافة إلى أنه يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات مما يجعله مصدر يمكنه مدك بالعديد من الفوائد الصحية.

القيمة الغذائية للرمان

يعد الرمّان مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فهو يحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور بالإضافة إلى البوتاسيوم والزنك، كما أنه يشتمل على بعض الفيتامينات الصحية مثل فيتامين ج، الريبوفلافين، الثيامين وحمص الفوليك. يُعرف أيضًا باحتوائه على البروتين والألياف الغذائية بالإضافة إلى العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والأورام.

طرق تناول الرمّان

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها لتناول الرمّان، حيث يمكنك تناول بذوره كفاكهة طازجة أو شربه كعصير أو وضع بذوره على دقيق الشوفان، سلطة الفواكه ، السلطة الخضراء كما يمكن أيضًا استخدامه لتزيين الاطباق المشوية كما يتم استخدامه أيضًا في الكوكتيلات.

فوائد الرمّان الصحية

إلى جانب طعمه اللذيذ ورائحته الشهية، تتعدد فوائد الرمّان الصحية والتي نذكرها كالتالي:

  • يحمي من الجذور الحرة

يُعرف الرمّان باحتوائه على نسبة عالية من خصائص مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي غالبًا ما تتكون بسبب سموم البيئة الضارة والتعرض المستمر لأشعة الشمس، ومن المعروف أن تلك الجذور الحرة قد تؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

  • يقلل من التهاب المفاصل

يمتلك الرمّان القدرة على تقليل التهاب المفاصل من خلال تقليل تلف الغضاريف عن طريق محاربة الأنزيمات التي تقوم بذلك.

  • يقي من تصلب الشرايين

من المعروف أنه مع تقدم العمر يمكن أن تتعرض جدران الشرايين للصلابة بسبب تراكم الكوليسترول السيئ عليها، وهو ما قد يؤدي إلى انسدادها في بعض الاحيان، ويتميز الرمّان بقدرته على إزالة الدهون المتراكمة ومنع أكسدة الكوليسترول السيئ بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

  • يحد من انتشار بعض أنواع السرطان

لقد أثبتت الدراسات أن الرمّان يمكن أن يساعد على الحد من انتشار سرطان البروستاتا عن طريق منع نمو المزيد من الخلايا السرطانية.

  • تخفيف أعراض اضطرابات المعدة

يمكن أن يساعد شرب الشاي المصنوع من قشور الرمّان على تهدئة أعراض اضطرابات المعدة بسبب خضائصه المضادة للأكسدة.

  • يقوي المناعة

يمكن الاستعان بالرمّان لتقوية مناعة الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو بعض المشاكل التي تتعلق بالروماتيزم نظرًا لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للالتهابات بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يمكن أن يساعد على تعزيز إنتاج الأجسام المضادة في الجسم.

  • يساعد على تحسين الذاكرة

لقد تم اجراء بعض الأبحاث التي أشارت إلى قدرة الرمّان على تحسين الذاكرة البصرية واللفظية، بالإضافة إلى منع ظهور أعراض مرض الزهايمر.

  • تقليل الإجهاد والتوتر

يساعد الرمّان أيضًا في تقليل هرمون الكوتيزول المعروف باسم هرمون التوتر، وهو ما يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

  • يقلل ضغط الدم

هناك بعض الدراسات التي أثبتت قدرة الرمّان أيضًا على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • الحماية من مشاكل الأسنان

يتميز الرمّان بقدرته على منع العديد من مشاكل الأسنان من خلال منع تكوين طبقة البلاك على الأسنان بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

نصائح للإستفادة من الرمّان

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أقصى إستفادة من فوائد الرمّان الصحية:

  • عليك اختيار الفاكهة الطازجة الناضجة حيث تكون ثقيلة وقشرتها صلبة، حيث يكون طعمها أفضل في هذه الحالة.
  • يُنصح بتناول بذور الرمّان فقط، فعلى الرغم من أن الجزء الداخلى من الرمّان صالح للاستهلاك ولكن طعمه مر، ويمكن استخدامه في صنع بعض المساحيق لاستهلاكه كنوع من أنواع الشاي.