تُعرف الملوخية برائحتها الشهية وطعمها المميز، فهي من الأطعمة المشهورة منذ العصور القديمة. تحتوي الملوخية على العديد من المغذيات التي تفيد الصحة، ولذلك فهي توفر العديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سنناقش معًا أهم فوائد الملوخية الصحية.

ما هي الملوخية؟

الملوخية هي إحدى النباتات الورقية التي تندرج تحت فصيلة الكوركوروس. يرجع منشأها إلى الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط مثل مصر، وقد انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم. يمكن تناول الملوخية بعدة طرق اعتمادًا على المكان الذي يتم تناولها فيه، فهناك من يتناولها كنوع من أنواع الشوربات أو السلطات أو نوع من أنواع التوابل.

القيمة الغذائية للملوخية

من الناحية الغذائية، تحتوي الملوخية على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وحوالي 70 % من النسبة الموصى بها من فيتامين ج, وكذلك حوالي 25 % من النسبة الموصى بها من فيتامين أ بالإضافة إلى أنها تشتمل أيضًا على فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامينات ب والنياسين. تشتمل أيضًا على عدة معادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، والمغنيسيوم والسيلينيوم بالإضافة إلى بعض العناصر المضادة للأكسدة.

فوائد الملوخية الصحية

تحتوي الملوخية على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة جسمك، ولذلك فهي قادرة على علاج أو الوقاية من العديد من الأمراض كالتالي:

  • السيطرة على ضغط الدم

تتميز الملوخية باحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي لديه دور كبير في التحكم في ضغط الدم حيث أنه يعمل كموسع للأوعية الدموية، مما يقلل الضغط على القلب وأوعيته الدموية.

  • الوقاية من فقر الدم

تساعد مستويات الحديد الكبيرة الموجودة في الملوخية على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، وهذا ما يساعد في تقليل فرص خطر الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى زيادة مستويات الطاقة وتعزيز الدورة الدموية في الجسم.

  • تحسين عملية الهضم

تحتوي الملوخية أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية لأنها من الخضروات الورقية، مما يساعد في تحسين عملية الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء وتقليل الشعور بالإمساك أو الانتفاخات.

  • تحسين صحة القلب

يساهم المحتوي العالي من الألياف الغذائية الموجودة في الملوخية على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الدم وزيادة النوع الجيد الذي يساعد في تحسين صحة القلب مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

  • تحسين عادات النوم

إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم أو تشعر بالأرق، فقد تساعدك الملوخية على التخلص من تلك المشكلات، لأنها تحتوي على المغنسيوم المعروف بقدرته على إفراز بعض الهرمونات التي تساهم في ارخاء العضلات وهذا ما سيساعدك في الحصول على نمط نوم جيد.

  • دعم الجهاز المناعي

تحتوي الملوخية على بعض الفيتامينات التي تشكل دعمًا قويًا للجهاز المناعي في الجسم مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ. يعمل كلا من فيتامين أ، هـ على حماية أنظمة الجسم من الأمراض نظرًا لاحتوائهما على خصائص مضادة للأكسدة كما يعمل فيتامين ج على تحفيز الوظيفة التي تقوم بها خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على منع تطور العديد من الأمراض التي يسببها نشاط الجذور الحرة.

  • تقليل الالتهابات في الجسم

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو أي التهابات في الجسم فيمكنك إضافة الملوخية إلى نظامك الغذائي لأنها تحتوي على بعض الخصائص المضادة للالتهابات.

  • تحسين صحة العظام

تشتمل الملوخية على مجموعة واسعة من المعادن التي تساهم في تحسين صحة العظام وحمايتها من الهشاشة مثل الكالسيوم، الحديد، السيلينيوم والمغنسيوم، ولذلك يُنصح بإضافتها إلى نظامك الغذائي.