تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات الورقية التي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان لأنها تمتلك عناصر غذائية متعددة. يمكنك إضافة هذا النبات الورقي لنظامك الغذائي بكل سهولة حيث يمكنك خلطها مع العصائر أو تناولها كنوع من أنواع السلطات أو إضافتها إلى الصلصة أو مزجها في المخبوزات.

ما هي السبانخ؟

السبانخ هي واحدة من النباتات الورقية التي تنتمي لفصيلة الرمقيات، وهي خضروات تنمو في المواسم الباردة ويمكن استهلاكها سواء طازجة أو مجمدة أو نيئة على السلطات المختلفة. يرجع موطنها الأصلي إلى جنوب غرب آسيا، ويقال أنها نشأت في إيران ثم انتقلت إلى الصين في القرن السابع، وظهرت في أوروبا خلال القرن الثالث عشر.

القيمة الغذائية للسبانخ

تعتبر السبانخ من أهم الخضروات المغذية لأنها توفر كمية كبيرة من فيتامينات ب، الريبوفلافين، النياسين، الفولات، فيتامين ج ، فيتامين هـ ،الألياف الغذائية القابلة للذوبان بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3 كما أنها غنية بالعديد من المعادن المختلفة مثل الحديد، المغنسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والزنك. تحتوي السبانخ أيضًا على العديد من مركبات الكاروتينات مثل الزياكسانثين واللوتين بالإضافة إلى بعض المواد المضادة للأكسدة.

فوائد السبانخ لجسم الإنسان

توفر السبانخ  العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويمكن أن تشتمل فوائد السبانخ على التالي:

  • مفيدة لعملية الهضم

تحتوي السبانخ على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، وهي من أهم أنواع الألياف التي تساعد في عملية الهضم وطرد السموم من الجسم، وبالتالي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مشكلة الإمساك.

  • تقوية صحة العظام

تشتمل السبانخ على العديد من المعادن المفيدة لصحة العظام مثل الفوسفور، الكالسيوم، المغنسيوم والبوتاسيوم، حيث أن تلك المعادن تساهم في الحفاظ على كثافة العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.

  • مفيدة لصحة العيون

تساعد السبانخ على تقوية صحة العين بسبب احتوائها على بعض الكاروتينات المهمة مثل اللوتين وزياكسانثين حيث تعمل هذه المركبات على منع حدوث إعتام لعدسة العين أو التنكس البقعي.

  • السيطرة على ضغط الدم

تحتوي السبانخ أيضًا على كلا من الفولات والبوتاسيوم اللذان يمكن أن يساعدان في السيطرة على ضغط الدم، حيث أنهما يعملان على الحد من ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية مما يقلل الضغط على الأوعية والشرايين.

  • مفيدة لنمو الجنين

تتميز السبانخ بغناها بحمض الفوليك الهام للنساء الحوامل حيث أنه يقي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي ويساهم في تطور الجهاز العصبي للجنين بشكل سليم، كما أن فيتامين أ الموجود في السبانخ يساعد على نمو رئة الجنين بشكل سليم، ولذلك يُوصى بإضافة السبانخ إلى النظام الغذائي الخاص بالمرأة الحامل  نظرًا لفوائدها المتنوعة لصحة الجنين.

فوائد السبانخ للبشرة

توفر السبانخ العديد من الفوائد الهامة لصحة البشرة كالتالي:

  • مكافحة علامات الشيخوخة

غالبا ما تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في العمر، ويمكن أن تساعد السبانخ في استعادة تلك المرونة عن طريق إصلاح خلايا البشرة المتضررة، نظرًا لاحتوائها على فيتامين أ المعروف بدوره الفعال في محاربة الجذور الحرة التي قد تسرع ظهور علامات الشيخوخة.

  • علاج حب الشباب

تشتمل السبانخ على كلا من فيتامين ج وفيتامين أ المعروفان بقدرتهما على تطهير الجسم من السموم التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب على البشرة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة البكتيريا، مما يمنحك بشرة خالية من العيوب.

  • تقي من أضرار الشمس

من المعروف أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية بشرتك من أضرار الشمس مثل التجاعيد وحب الشباب، كما أنها تزيد من إشراق بشرتك.