يتم استهلاك الفاصوليا الخضراء في جميع أنحاء العالم نظرًا لخصائصها الغذائية المفيدة، حيث أنها تعد جزءًا مهمًا في نظامنا الغذائي لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات بالإضافة إلى الألياف الغذائية وحمض الفوليك، وبالتالي تعد الفاصوليا الخضراء خيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن نظام غذائي صحي، وفي هذا المقال سنتناول معًا فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة والحامل بشكل خاص.

ما هي الفاصوليا الخضراء؟

لقد نشأت الفاصوليا الخضراء في أمريكا الشمالية والجنوبية، ولكن يتم زراعتها الآن في كل أنحاء العالم، وغالبا ما تتوافر في جميع المتاجر على مدار العام حيث أنها تستطيع النمو في جميع أنواع المناخات، وهذا ما ساعد في انتشارها في جميع أنحاء العالم، كما أنها تحتوي على حوالي 150 نوعًا، ويمكن طهيها بالعديد من الطرق حيث أن هناك الفاصوليا المحمصة، المخللة، المقلية، وغيرها من الطرق الأخرى.

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء

تتميز الفاصوليا الخضراء بقيمتها الغذائية لأنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتينات ولا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل حمض الفوليك، فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامينات ب وكذلك فيتامين ك، وتحتوي أيضًا بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم والنحاس.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

خلال سن الإنجاب، يُنصح النساء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفاصوليا الخضراء لأن ذلك سيساعد على زيادة الخصوبة، ويُنصح أيضًا بإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج لهذه الأطعمة الغنية بالحديد لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.

بالنسبة للمرأة الحامل، يجب أن تستهلك كمية كافية من حمض الفوليك خلال هذه الفترة وذلك لتجنب إصابة الجنين بمشاكل الأنبوب العصبي، ومن المعروف أن الفاصوليا الخضراء من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك حيث أن كوب واحد يوفر ما يصل إلى 10 % من احتياجات الحامل من حمض الفوليك كما أن هذا الكوب يوفر أيضًا ما يصل إلى 5 % من الحديد المطلوب خلال هذه الفترة لمنع حدوث فقر الدم.

فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة
تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة ونذكر بعضها كالتالي:
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تساعد الفاصوليا الخضراء على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول السيئ في الدم، كما أنها تعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم. كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على الفلافونيدات والعديد من الخصائص المضادة للالتهابات والتجلطات، مما يساعد على تقليل تجلط الدم في الأوعية والأوردة.

  • السيطرة على مرض السكري

تتميز الفاصوليا الخضراء باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني من خلال تقليل نسبة السكر في الدم، وكذلك تقليل مستويات الدهون في الدم.

  • الوقاية من السرطان

تشتمل الفاصوليا الخضراء على العديد من الخصائص المضادة للسرطان، كما أنها تحتوي على الكلوروفيل الذي يمنع تأثير الخلايا المسرطنة.

  • صحة العظام

هناك العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الفاصوليا الخضراء، والتي يمكن أن تساعد في حماية صحة العظام ومنع هشاشة العظام مثل الكالسيوم، فيتامين أ، المغنسيوم ، وفيتامين ك.

  • صحة العيون

تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين، بالإضافة إلى العديد من الفلافونيدات مثل البروسيانيدين والكيرسيتين، وهم من أفضل المواد التي تساعد في حماية صحة العين والمشاكل المتعلقة بها.

  • صحة الجهاز الهضمي

الفاصوليا الخضراء غنية بالألياف الغذائية التي يجب أن يشتمل عليها نظامنا الغذائي الصحي، للحماية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك، البواسير، القرح وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

  • الوقاية من الاكتئاب

غالبا ما يؤدي زيادة الحمض الأميني الهوموسيستين إلى منع وصول بعض العناصر الغذائية للدماغ، بالإضافة غلى أنه قد يتداخل مع الهرمونات التي تنظم النوم والشهية والحالة المزاجية، وبالتالي فإن زيادته قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، ويمكن منع زيادة مستوياته عن طريق استهلاك الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك الموجود في الفاصوليا الخضراء.