يعد البروكلي من أفضل خضروات الفصيلة الصليبية أو ما تسمى بالخضروات الكرنبية، ويشتهر بفوائده الصحية والجمالية حيث أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول وحماية البشرة وغيرها من الفوائد التي سنتعرف عليها معًا في هذا المقال.

ما هو البروكلي ؟

هو أحد الخضروات الصليبية، ويندرج تحت عائلة الكرنب، ويتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية والجمالية المتنوعة. يمكنك تناوله إما مطهي أو مسلوق ويمكنك وضعه على السلطة. يشتمل البروكلي أيضًا على العديد من الأصناف مثل الكالابريس الإيطالي وبراعم البروكلي، بالإضافة إلى القرنبيط البنفسجي.

لقد كان البروكلي من أشهر الأطعمة لدى الرومان، وقد نشأ هذا النوع من الخضروات في إيطاليا ثم بدأ في الانتشار خلال القرن الثامن عشر في كلا من إنجلترا وفرنسا، وقد ازدهرت تجارته في القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية.

القيمة الغذائية للبروكلي

يتميز البروكلي بسعراته الحرارية القليلة، ومحتواه الغني بالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج بالإضافة إلى فيتامين ك وفيتامينات ب. كما أنه يشتمل على الكثير من المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

فوائد البروكلي الصحية

إليك أهم فوائد البروكلي التي تعزز الصحة:

  • يمنع تكاثر الخلايا السرطانية

لقد أثبتت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد على منع تكاثر الخلايا السرطانية بفضل احتوائه على مادة السلفورافان الكيميائية، ولذلك يُنصح بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من البروكلي بشكل أسبوعي لتحقيق هذه الفائدة.

  • يحافظ على حركة الأمعاء

يُعرف البروكلي باشتماله على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهو ما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والتخلص من مشاكل حركة الأمعاء مثل الإمساك.

  • تقليل الالتهابات

يحتوي البروكلي على بعض المواد المضادة للالتهابات، وبالتالي فهو مفيد إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو لديك أي التهابات أخرى في الجسم.

  • يسيطر على نسبة السكر في الدم

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البروكلي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنها تعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.

  • إنقاص الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة، فعليك إدخال البروكلي في نظامك الغذائي ليساعدك على إنقاص وزنك لأنه من الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف التي ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

  • حماية العظام والأسنان

مع تقدم العمر، غالبا ما تبدأ عظامك في فقد قوتها كما تبدأ أسنانك بالتساقط، ويمكن أن يساعد البروكلي في حماية عظامك وأسنانك لأنه يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام والأسنان مثل الكالسيوم، وفيتامين ك، والبوتاسيوم.

  • يمنع ضعف الرؤية

يتميز البروكلي أيضًا باحتوائه على اللوتين والزياكسانثين، وهما من المواد التي تمنع ضعف الرؤية الذي يمكن أن يحدث مع التقدم في العمر.

  • تقوية الذاكرة

البروكلي لديه القدرة على تقوية ذاكرتك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يزداد مع تقدم العمر.

فوائد البروكلي للبشرة

يحتوي البروكلي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز صحة البشرة، وإليك أهم فوائد البروكلي للبشرة:

  • تحسين صحة البشرة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي على إبطاء أعراض الشيخوخة على البشرة، كما يساهم فيتامين ج أيضًا في إنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة البشرة ويجعلها أكثر شبابًا.

  • يحمي بشرتك من الشمس

يمكنك استخدام مستخلص البروكلي كواقي رائع من الشمس، حيث أنه يتميز بقدرته على محاربة الجذور الحرة التي قد تنجم من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل التجاعيد وتحسين مرونة بشرتك.

فوائد البروكلي للشعر

هناك بعض الفوائد التي يقدمها البروكلي للشعر ونذكرهم كالتالي:

  • تحسين صحة شعرك

يمتلك البروكلي فيتامينات مختلفة تساعد على تقوية بصيلات الشعر مثل فيتامين ج وفيتامينات ب، كما أن هذه الفيتامينات تساعد أيضًا على إنتاج الزهم الذي يحافظ على ترطيب شعرك مما يمنع تساقطه وتحسين صحته.

  • يعطي شعرك لمعانًا رائعًا

يمكنك استخدام زيت بذور البروكلي على شعرك للحصول على اللمعان الطبيعي دون الحاجة لاستخدام أي مستحضرات كيميائية قد تضر شعرك.