.البازلاء الخضراء هي عبارة عن بذور خضراء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتتميز بطعمها الحلو نظرًا لاحتوائها على تركيز عالي من النشا، ويمكن أن تكون البازلاء الخضراء إحدى الخيارات الرائعة للنباتيين لأنها تحتوي على قدر عالي من البروتين، وإليكم أهم فوائد البازلاء الخضراء الصحية.

القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء

تتميز البازلاء الخضراء بمحتواها الغني بالعديد من المغذيات الرئيسية مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية، وتحتوي أيضًا على فيتامينات صحية مثل فيتامينات ب وفيتامين ب 6 بالإضافة إلى فيتامين أ،وفيتامين ك و فيتامين ج ، كما أنها غنية بالعديد من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، وكذلك تشتمل على بعض المغذيات النباتية مثل اللوتين والكاروتين والفلافانول.

تاريخ البازلاء الخضراء

يتم تناول البازلاء الخضراء في جميع أنحاء العالم منذ مئات السنين حيث أنها من أكثر المحاصيل شعبية خاصة في دول شرق آسيا. تصنّف بذور البازلاء على أنها من البقوليات أو الخضروات ولكن يمكن اعتبارها أيضًا كنوع من الفاكهة نظرًا لاحتوائها على بذور. زراعة البازلاء الخضراء تتم في فصل الربيع حتى يتم التأكد من زراعتها في أرض رطبة.

فوائد البازلاء الخضراء الصحية

تتمتع البازلاء الخضراء بقيمتها الغذائية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وإليكم أهم فوائد البازلاء الخضراء للصحة:

  • السيطرة على الوزن

البازلاء الخضراء من الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي للسيطرة على الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في إبطاء عملية الهضم وتساعدك على تقليل الشهية والشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة. تساعد أيضًا على زيادة توليد الحرارة التي تساهم في حرق المزيد السعرات الحرارية.

  • تنظيم مستويات السكر في الدم

تتميز البازلاء الخضراء بقدرتها على تنظيم نسبة السكر في الدم نظرًا لمحتواها الغني بالألياف الغذائية والبروتين، كما أنها تُعرف باحتوائها على مؤشر سكر منخفض مما يجعلها من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري.

  • السيطرة على ضغط الدم

تحتوي أيضًا على العديد من المعادن التي تساهم في تثبيط ارتفاع ضغط الدم مثل المغنسيوم والبوتاسيوم. كما أنها تشتمل على العديد من مضادات الأكسدة التي تُعرف بدورها الفعال في منع تلف الخلايا والوقاية من أمراض القلب.

  • تقوية جهاز المناعة

تعمل البازلاء على دعم جهازك المناعي بشكل فعال لأنها تحارب الإجهاد التأكسدي، وتساعد في حماية الخلايا من الجذور الحرة.

  • مصدر جيد للهضم

تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية المعروفة بدورها الفعال في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الأمعاء. بالإضافة إلى منع بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والقولون العصبي.

  • تقليل نسبة الكوليسترول السيئ

تشتمل البازلاء الخضراء على النياسين الذي يساعد على تقليل الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة إنتاج الكوليسترول الجيد، وهذا ما يساعد على تقليل تراكم الدهون في الشرايين.

  • تمنع عيوب الأنبوب العصبي

لقد أشارت الدراسات أن محتوى البازلاء الخضراء الغني بحمض الفوليك يمكن أن يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي عند حديثي الولادة إذا تم تناول البازلاء أثناء الحمل.

  • بناء كتلة العظام

تتميز البازلاء الخضراء أيضًا باحتوائها على فيتامين ك المعروف بوظيفته في بناء كتلة العظام، كما أنه يساهم في الحد من خلايا الدماغ العصبية.

ما هي أفضل طريقة لاستهلاك البازلاء الخضراء؟

لا يوجد فرق بين طرق استهلاك البازلاء الخضراء من الناحية الغذائية حيث يمكنك تناولها إما طازجة أو مجمدة، ولكن احرص على شطفها جيدًا قبل طهيها لأن طرق التصنيع قد تشتمل على نسبة عالية من الصوديوم.