يعتبر الخرشوف من النباتات التي تتميز بفوائدها المتعددة حيث يتم استخدام أجزائه مثل الساق والأوراق في صنع بعض المستخلصات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي يُصنع منها بعض الأدوية، كما أنه مفيد في علاج العديد من المشاكل مثل مشاكل القولون العصبي والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى أنه يتميز بنكهته الرائعة عند إضافة أوراقه للمشروبات، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على أهم فوائد الخرشوف.

ما هو الخرشوف؟

الخرشوف هو أحد النباتات المغطاة بالأوراق الخضراء الصلبة، ويندرج هذا النبات تحت عائلة عباد الشمس والخس. لقد نشأ نبات الخرشوف في العصور القديمة في وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط. الآن يمكن زراعة الخرشوف في تربة غنية ومناخ معتدل حيث ينتشر على نطاق واسع في الأمريكتين ودول البحر الأبيض المتوسط. يغطي نبات الخرشوف بعض الأوراق المسننة التي يبلغ طولها حوالي متر، وفي الغالب تموت تلك الأوراق بعد أن تتشكل الأزهار.

القيمة الغذائية للخرشوف

يشتمل الخرشوف على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين ج, فيتامين أ، وفيتامين ك بالإضافة إلى بعض المعادن مثل المغنسيوم، البوتاسيوم والحديد كما أنه غني بالألياف الغذائية التي توفر العديد من الفوائد الصحية لصحة الجهاز الهضمي.

فوائد الخرشوف المذهلة

نظرًا لاحتواء الخرشوف على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، فقد أثبت كفاءته في توفير الفوائد التالية:

  • دعم صحة الجهاز الهضمي

يتميز الخرشوف باحتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء، وكلاهما يساعدان في تعزيز صحة الجهاز الهضمي حيث تعمل الألياف القابلة للذوبان على إبطاء عملية الهضم، وتعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تحفيز حركة الأمعاء مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالإمساك.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الخرشوف على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي ينتج من الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

  • تنظيم ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فعليك استهلاك الخرشوف لأن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فاعليته في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

  • إنقاص الوزن

يمكنك تضمين الخرشوف في نظامك الغذائي لأن سعراته الحرارية قليلة، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعدك في الشعور بالشبع.

  • مفيد لصحة الكبد

ومن فوائد الخرشوف أيضًا قدرته على تحسين وظائف الكبد لدي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكبد مثل مرض الكبد الدهني.

  • الحفاظ على صحة العظام

يحتوي هذا النبات أيضًا على فيتامين ك المعروف بقدرته على الحفاظ على صحة العظام. ويحتوي ايضا على فيتامين ج الذي يساعد في تكوين الكولاجين الهام لصحة العظام.

فوائد شاي الخرشوف

يمكن صنع الشاي من أوراق الخرشوف المغلية بعد نقعها، قد يبدو شاي الخرشوف نوعًا غريبا عليك ولكن تشتهر فيتنام بهذا النوع من الشاي، ويمكن أن تشتمل فوائد هذا الشاي على التالي:

  • تعزيز ودعم مناعة الجسم

يمكن أن يساعد هذا الشاي على تقوية مناعتك لأن الخرشوف غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة.

  • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

لقد وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك شاي الخرشوف يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهذا ما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية أيضًا.

  • مفيد للبشرة

يمكنك استخدام شاي الخرشوف على بشرتك لأنه يمتلك بعض خصائص مضادات الأكسدة التي تحمي من علامات الشيخوخة المبكرة.